petmanuals.com
وكانت بريادة الاخطل الفرزدق جرير حيث يكتب الشاعر قصيدته مع التقيد بوزنها وقافيتها. تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية, كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي. الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الاولى ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي.
أنا أرى أن جرير وإن تفوق على الفرزدق - كما يزعم البعض - إلا أنني أرى الفرزدق أكثر تفوقا على جرير وذلك لما عرف عنه بالجزالة وقوة اللغة. شكرا أخت صاحبة القلم على طرح هذا الموضوع تحياتي.. إلياس. حياكم الله أستاذنا القدير نعيم الحداوي. مروركم وتعليق سيادتكم والله زادني شرفا.
السعر غير متوفر بإمكانك إضافة الكتاب إلى الطلبية وسيتم إعلامك بالسعر فور توفره الكمية: شحن مخفض عبر دمج المراكز الناشر: المجمع الثقافي النوع: ورقي غلاف عادي مدة التأمين: يتوفر عادة في غضون أسبوعين ترجمة، تحقيق: محمد حور - وليد خالص لغة: عربي طبعة: 1 حجم: 21×14 عدد الصفحات: 364 مجلدات: 1 شرح نقائض جرير والفرزدق ج1 الأكثر شعبية لنفس الموضوع الأكثر شعبية لنفس الموضوع الفرعي أبرز التعليقات
ما هي النقائض ؟ هي لون جديد من ألوان الأدب والمناظرات الأدبية ويرجع له الفضل الكبير في تسجيل أنساب العرب وحكاياتهم وصفاتهم وطريقة حياتهم وشكل أخلاقهم وعاداتهم في ذلك العصر – العصر الأموي - ،وقد أضاف هذا اللون من الأدب ثروة هائلة من الألفاظ إلى اللغة العربية. تعريف النقائض لغة: هي جمع مفردة نقيضه, ولها أكثر من معنى, ولكن المعنى المراد هنا هو مناقضة القول أي أن تتكلم بخلاف معناه. أما تعريف النقائض اصطلاحا فهو أن يهجو الشاعر شاعرا آخرا أو أن يفتخر بنفسه أو بقومه أمامه بقصيدة على بحر معين وقافية محددة وروي ما فيرد عليه الشاعر الآخر على نفس البحر والقافية والروي بقصيدة من نفس الموضوع ولكن يضمنها هجاءا معاكسا وفخرا يلغي فيه فخر الشاعر الأول بنفسه وينفيه. مثال على ذلك ما قاله الأخطل في هجاء بني كليب وهي قبيلة جرير ومفتخرا في نفس الوقت بقبيلة بني دارم قبيلة الفرزدق النقائض هي قصائد الهجاء التي وقعت في العصر الأموي بين جرير والفرزدق والأخطل، حيث كان كل منهم يمدح في نفسه ويذم الآخر بقصائده مع التقيد بوزن وقافية القصيدة المذمومة. __________________ maissa and malak toghether 4 ever توامتي روحي و حياتي احفظها يا رب ستظل القدس عربية اسلامية
أما جرير.. فأنا شخصيا أفضله على الفرزدق... لأنني أراه أقدر في أحباط صاحبه.
كانت الأهاجي في أكثرِها صوراً بسيطة، فالسُّعراء لا يتقيّدون بأن يرُدّوا على خُصومِهم بقصائد من نفس الوزن والقافية، ثمّ هم لا يقبلون على ذلك من حين إلى حين، يعبرون عن رغبات قبليّة، أو رغبات لجماعة ولكنها رغبات مقيّدة بحُروب وأيّام. وقد نجِد هِجاءً فردِيّاً لا يتقيّد بأيّام ولا بحُروب، ولكن هذا لا يهمّنا إنما يهمّنا الهجاء المتبادل الذي كان يأخذ شكل حرب لسانيّة بين القبائل بجانب الحرب الحقيقية. فهذا الهجاء لم ينظم ولم تعط الحياة الفرصة لتنظيمه إذ كانت القبائل متباعدة وخاصة هذه التي كانت تتقاتل، وكان الشعراء لذلك لا تنتظم بينهم هذه الحروب اللسانيّة. ومن هنا كنا لا نعثر على هذا اللون من الشعر إلا قليلا. ومعنى ذلك أن العرب قبل عصر بني أميّة لم يعرفوا هجاءً مُنظّماً يستمرّ يوميّاً استمراراً متصلا، على نحو ما يستمرّ في عصرنا إخراج الصحف اليوميّة إنما عرفوا هجاءً مُتقطعاً، يظهر من حين إلى آخر، تِبعاً لِنُشوب حروب وأيام بينهم. فلمّا جاء العصر الأموي واستقرّت القبائل في مدينتي البصرة والكوفة وعادت العصبيات جذعةً رأيْنا هذه القبائل تجتمِعُ وتحتشِدُ في المربد وفي الكُناسة حول الشعراء، يستمعون منهم إلى ما يُنشدونهُ في الهجاء، وكأنّهم وجدوا في ذلك لهواً وتسلِيةً.